هلا بلي نهلي به ... وشوفه يشرح البال
ولو رحبت ما يكفي ... لكِ مليون ترحيبه
بباقه من ورود المحبه ..
نستقبل موكب قدومك الميمون

إلينا في منتديات كيمي
مرحبا ممزوجة بعطر
الورد

و رائحة البخور ..
زائرنا الكريم في منتدى
كيمي


يسعدنا ان تنضم الى أسرتنا وقضاء أسعد الاوقات معنا
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي 985857458



[/center]
هلا بلي نهلي به ... وشوفه يشرح البال
ولو رحبت ما يكفي ... لكِ مليون ترحيبه
بباقه من ورود المحبه ..
نستقبل موكب قدومك الميمون

إلينا في منتديات كيمي
مرحبا ممزوجة بعطر
الورد

و رائحة البخور ..
زائرنا الكريم في منتدى
كيمي


يسعدنا ان تنضم الى أسرتنا وقضاء أسعد الاوقات معنا
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي 985857458



[/center]
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أشرقت الأنوات بعودتك زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو انضم إلينا هو الشيخ وليد فلنرحب به
المواضيع الأخيرة
» صًصًينيهے الؤرقًے عے’’ــنبِ..•»¦¦•»¦¦
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر - 2:01 من طرف kemee

» قصة مادوكا وبالصور
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر - 1:57 من طرف kemee

» طــــفولـــتـــنــا وما اجـــــملـــــها مـن ايــــــام البراءهـ؟؟
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 9 نوفمبر - 11:42 من طرف سرآب االحب

» اجمل صور اميرات دزني صور اميرات دزني متحركة
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 9 نوفمبر - 11:38 من طرف سرآب االحب

» اشكال لتزيين مدوناتكم
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 3 نوفمبر - 15:20 من طرف kemee

» ابواب الاجر ومكفرات الذنوب
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 2 نوفمبر - 23:44 من طرف kemee

» مواسم المغفره
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 2 نوفمبر - 23:42 من طرف kemee

» برالوالدين
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 2 نوفمبر - 23:41 من طرف kemee

» حاسب نفسك قبل ان تحاسب
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 2 نوفمبر - 23:39 من طرف kemee

» موسوعه برامج نوكيا
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 2 نوفمبر - 17:11 من طرف kemee

» أإكـسسوآرآت غـرِفـ بنـآت 2012
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر - 0:51 من طرف kemee

» ليالي لبنان
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 27 أكتوبر - 22:24 من طرف ناصره

» همــس الــروح
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 27 أكتوبر - 18:50 من طرف همس الروح

» صور نــايـــس بالفوتوشوب
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 27 أكتوبر - 17:45 من طرف همس الروح

» صور شباب 2010 للتصاميم - صور حب رومانسيه(جرافيكس)
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 27 أكتوبر - 17:27 من طرف همس الروح

» اجمل تهنئة بتشريف همس الروح الى أسرتنا المتواضعه
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالخميس 27 أكتوبر - 16:43 من طرف همس الروح

» سمايلات و ابتسامات بناتية للمسن 2010
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء 26 أكتوبر - 9:36 من طرف سرآب االحب

» تعد من الواحد واللي بعد .....يكمل ....تمنياتك !!!!
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 18:52 من طرف kemee

» اغنية الاماكن للطلاب :
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 17:37 من طرف جوري

» **::ســـــجل حــضورك بأمـنـيه::**
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 15:19 من طرف kemee

» صور انمي *اصفر*
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 14:49 من طرف kemee

» صور kimi ni todoke
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 14:47 من طرف kemee

» صور رمزيه[بنات]. تعببتْ أشيلكْ بِ عيني أخآف إن الدموع تبوح ,.
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 14:37 من طرف kemee

» تــواقــيــع مميزهـ**أنــمــي...
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أكتوبر - 9:42 من طرف سرآب االحب

» لعلاقه مثاليه مع معلمك
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 22:20 من طرف kemee

» مصطلحات طلابيه .............!
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 22:08 من طرف جوري

» .: طرق مهمة للتخلص من السرحان عند المذاكرة
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 22:06 من طرف جوري

» يآآسسعوودي افصصخ!!
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 20:15 من طرف جوري

» انا هنا فهل لي مكان بينكم
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 18:54 من طرف سرآب االحب

» تخصيص الحصة الأولى في جميع مدارس المملكة يوم الأربعاء عن "سلطان الخير"
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 17:05 من طرف سرآب االحب

» حلى السيكلون..!
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 16:54 من طرف سرآب االحب

» *صبــاحكم شوكولا / مســائكم حــــلويات*
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 16:24 من طرف سرآب االحب

» سلطة الذرة المكسيكية بالصور..
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 16:22 من طرف سرآب االحب

» شخصيات كرتونية متحركة........
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 15:35 من طرف سرآب االحب

» رمـزيات صـغيـرهـ..للأنمي
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 15:33 من طرف سرآب االحب

» تشـيز كيكـ سعد الدين*
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر - 15:03 من طرف kemee

» هسترة طلاب في اذاعة الصباح
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 21:33 من طرف kemee

» طبخــآإتــي بيـــن يديــكمممم <!!
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 17:27 من طرف جوري

» صورررررررررانمي حلوهـــ .... (متحركه)
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 17:10 من طرف kemee

» تتفاجين إن بعض المقادير ناقصه؟؟؟
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 16:07 من طرف جوري

» الفاهيتا المكسيكية اللذيذة
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 16:03 من طرف جوري

» منوعات
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 15:33 من طرف جوري

» يقولون عن الشباب السعودي انهم اكشخ شباب... ::::::
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 14:59 من طرف جوري

» السينما المنزلـــيه بفائق الجمال
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 14:42 من طرف جوري

» درس الجهاز الهضمي للانسان
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 13:41 من طرف kemee

» حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 13:37 من طرف kemee

» سمعت ان السكر ناقص عندكم وجييت أزيده
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 11:27 من طرف سرآب االحب

» غرف نوم للبنوتات
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 11:17 من طرف سرآب االحب

» غرف نوم روعه
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 11:13 من طرف سرآب االحب

» مــفـارش لـلـبـنـات2012
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 11:11 من طرف سرآب االحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دروب الهوى
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
kemee
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
جوري
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
اشواق دافئة.
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
ابتسامتي تكفيني
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
سرآب االحب
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
غموض
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
اجمل انسانة
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
احساسي لك
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
lolo yanasoo
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_rcapحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_voting_barحل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعد من الواحد واللي بعد .....يكمل ....تمنياتك !!!!
**::ســـــجل حــضورك بأمـنـيه::**
همــس الــروح
كل سنه وانتم طيبين..
سمعت ان السكر ناقص عندكم وجييت أزيده
هَلْ لِي مَكانٌ بَيّنَ أحاسيسَكُمْ وَاحْرُفكم ..
الى زهرة وحياة هذا المنتدى ( جوري)
ممكن ترحيب ....
احلا نكته سمعتها ههههههه
تهنئة بمناسبة زفاف الأميرة

 

 حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kemee
الاداره
الاداره
kemee


ابداعاتكــ معنــا : 319
تاريخ وجودكــ معانـــا: : 20/07/2011

الجنس: : انثى

العمر : 33
MMS حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي Get-4-2008-mt7da0o7

حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي   حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 13:35


حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي 2211334480

بسم الله



وسأبدأ بحل السؤال مباشرة دون الحاجة إلى كتابته للإختصار

الدرس الأول ( العصر الجاهلي )

1 نعني بالعصر الجاهلي هي تلك الفترة التي سبقت بعثة النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم

واستمرت قرابة قرن ونصف من الزمان .

وقد سمّي بهذا الاسم لما شاع فيه من الجهل , وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم , بل الجهل الذي هو ضد الحلم

الدليل ..

أن كلمة ( جهل ) في اللغة تأتي بمعنى ( لم يعلم ) وتأتي بمعنى ( سفه أو خرج بالغضب من عقال الحلم ).

يقول عمرو بن كلثوم :

ألا يجلهن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ومن الواضح أن الجهل الوارد هنا لا يعني ضد العلم , ولكنه يعني الطيش .

2 شبه جزيرة العرب صحراوية في معظمها , يسود أرضها الجفاف , ولكن حين تحظى بمطر أو ينبوع يتحول بعض أجزائها روضات بهيجة .

وأثرها في أخلاقهم : طبعت الصحراء أخلاق العرب بطابعها , فتحلوا منذ القدم بالشهامة والكرم والوفاء والنجدة وإباء الضيم.

وأثرها في أدبهم : كانت هذه الصفات موضوعات خصبة أمدت الأدب العربي بمعظم أفكاره ومعانيه .

3 العرب من الناحية الاجتماعية فريقين :
الحضر :

1 يعيشون في بيوت مبنية مستقرة في اليمن والحجاز .

2 يعملون في التجارة وبعض الزراعة والصناعة ..

ومن أشهر حضر الجاهلية سكان مكة , وهم قريش وأحلافها .

أهل البادية ..

وكانت حياتهم حياة ترحال وراء منابت العشب , لأنهم يعيشون على ما تنتجه أنعامهم .

4 أخلاق كريمة , تمم الإسلام مكارمها وأيدها , ومنها الصدق والوفاء والنجدة والشجاعة والعفاف واحترام الجار.
أخلاق ذميمة , أنكرها الإسلام وعمل على محوها , فكان منها الغزو والنهب والسلب والعصبية الجاهلية وأد البنات.

حياتهم السياسية قسمين :
1 قسم لهم مسحة سيلسية :
أ مثل قريش في مكة , وإمارة المناذرة وإمارة الغساسنة , وكندة , وسبأ .

وهذه الإمارات تنافست في جذب الشعراء والخطباء , كل يريد تخليد ذكره وشيوع مآثره , مما جعلهم يجزلون العطاء كلما أجاد الشعراء
مثل رحلة النابغة الذبياني بين المناذرة والغساسنة .

القسم الآخر لم يكن لهم وضع سياسي :
كانوا قبائل من البدو الرحل, تخضع كل قبيلة لشيخها .
وكان لكل قبيلة شعراؤها وخطباؤها الذين يلبون حاجة قبائلهم في السلم والحرب .
6 من أهم ثقافتهم وعلومهم :

1 الأدب وفصاحة القول :

وقد تحداهم القرآن في أخص خصائصهم وهي البلاغة .

2 الطب :

تداوا بالأعشاب والكي وربما أدخلوا العرافة والشعوذة في طبهم .

3 القيافة :

وهي إما قيافة أثر أو قيافة بشر , فبالأولى كانوا يستدلون بوقع القدم على صاحبها , وبالثانية كانوا يعرفون نسب الرجل من صورة وجهه .

4 علم الأنساب :

كان بمثابة علم التاريخ , فقد كانت كل قبيلة تعرف نسبها وأنساب غيرها , وتعرف الأيام والمعارك التي دارت بين العرب.

5 الكهانة والعرافة :

وهذان العلمان أبطلهما الإسلام وتوعد من يأتي كاهنا ً أو عرافا ً لأنهما يدعيان العلم بالغيب الذي لا يعلمه إلا الله.

6 النجوم والرياح والأنواء والسحب :

كانوا يستعينون بها لمعرفة مواقعهم في السفر وتحديد الطرق , ومعرفة موعد سقوط المطر وأوقات الزرع .

7 أشهر تلك الأسواق ثلاثة : سوق عكاظ , وسوق مجنّة , وسوق ذي المجاز.

وتقع بين مكة والطائف , وكانوا يجتمعون فيها من أول ذي القعدة إلى أن يتوجهوا إلى الحج .

وكانت تعقد لعدة أغراض منها :
1 التجارة .
2 التحكيم في الخصومات والمنازعات .
3 المفاخرة بالشعر والخطب .
وكان من أشهر المحكّمين في الشعر النابغة الذبياني , فقد كانت تنصب له خيمة من جلد أحمر في عكاظ , ويعرض عليه الشعراء أشعارهم .
4 بث ّ الآراء الإصلاحية من دينية وأخلاقية .

8
1 قرّبت لهجات القبائل , وقوّت من لهجة قريش التي نزل بها القرآن الكريم .
2 كان الأدباء يحرصون على تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس وإعجابهم .

الدرس الثاني : ( الشعر الجاهلي )
منزلة الشعر في الجاهلية :
1 كان وسيلة الإعلام الوحيدة في القبائل :
ينشر أمجادها , ويشيّد بأحسابها , ويسجّل للأجيال مفاخرها .
2 كانت القبيلة إذا نبع منها الشاعر تدّق الطبول , وتستقبل المهنئين والمهنئات, وكان معظم شعراء الجاهلية ساداة في قبائلهم .
3 كان البيت من الشعر ربما رفع قبيلة وخفض أخرى .

أما مكانة الشعر الجاهلي في الأدب العربي فله منزلة عظيمة لأنه :
1 السجل الصادق للحياة الجاهلية بكل ما كان فيها من عادات وأخلاق وعصبيات وحروب , ولهذا ترجم كثير منه إلى اللغات الأجنبية.
2 كَشَف َ الكثير من غوامض الحياة الجاهلية , خصوصا ً أن مصادر التاريخ الجاهلي قليلة جدا ً
2
كانوا بنو أنف الناقة من تميم يُعدّون من قبائل الدرجة الثانية , وكان أحدهم إذا سُئل :
من أي القبائل أنت ؟ قال وهو غاض طرفه : أنا من بني أنف الناقة , لأن اسم قبيلته فيه معنى القذارة .
ثم مدحهم الحطيئة بقصيدته البائية التي قال فيها :
قوم ٌ هم ُ الأنف ُ والأذناب ُ غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنَبَا
فصار أحدهم إذا سُئل عن قبيلته فتح شدقيه في اعتزاز وقال : أنا من بني أنف النافة !!
3
1 الفخر والحماسة : وقد فاخر الشعراء بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف.
ومن أشهر شعراء الحماسةعنترة ومهلهل.
2 الهجاء : وأهم مميزات الهجاء الجاهلي أنه كان عفيفا ً مهذبا ٍ غير مقذع ولا بذئ.
3 الرثاء : وأهم مميزاته :
1 صدق العاطفة ورقة الإحساس .
2 البعد عن التهويل الكاذب .
3 التحلّي بروح الصبر والجلد.
4
1 حياة الصحراء وما فيها من حياة الترحال التي تفرق المحبين .
2 أن العربية كانت وما زالت عفيفة ممنعة مما يزيد ولوع الرجال بأخلاقها.
3 أن البيئة الصحراوية لم يكن فيها من مظاهر الجمال ما هو أجمل من , فلا رياض ولا حدائق ولا قصور ولا أنهار .

5
موضوعات الوصف :
1 ما يحيط بخيمة البدوي في صحرائه من ليل ونجوم وجبال وخيل ولإبل وأمطار وبروق .
2 رحلات الصيد .
3 أحداث الحرب .
أبرز خصائص الوصف الجاهلي الطابع الحسي , ودقة الملاحظة , وصدق النظرة في غير تكلّف .

6
تمت رواية الشعر الجاهلي عن طريقين :
1 المشافهة بدون كتابة :
فقد كان تلاميذ الشعراء وقبائلهم يحفطون أشعارهم ويذيعونها : مثلا :
زهير بن أبي سلمى الذي كان راوية لزوج أمه أوس بن حجر, وكان كعب ابن زهير راوية لأبيه .

2 الكتابة والتدوين : وقام بذلك جماعة تفرغوا للشعر في آخر العصر الأموي سموا بالرواة , وأشهرهم :
حماد بن سلمة وخلف الأحمر وأبو عمرو بن العلاء والأصمعي والمفضل الظبي .

أشهر الكتب التي جمع فيها الشعر الجاهلي :
1 الأصمعيات : للأصمعي .
2 المفضليات : للمفضل الظبي .
3 طبقات فحول الشعراء : لمحمد بن سلام الجمحي .

7
سأذكر السبب مباشرة :
1 لأن فيها لفظ أعجمي ( النيروز ) وهو عيد المجوس .
2 لأن ألفاظه رقيقة وتراكيبه لا تتناسب مع جزالة الشعر الجاهلي .
3 لأن فيه محسنات مصنوعة مثل : بيض وسود ( طباق ) .. الصفائح والصحائف ( جناس ).
4 لأن ألأفاظه رقيقة لا تتناسب طبيعة ألفاظ الشعر الجاهلي .
5 لأن فيه تطويل بتكرار كلمة أزورها
8
سأذكر السبب مباشرة :
1 لأن فيه معنى فلسفيا عميقا .
2 فيه مبالغة ممقوته.
3 ألفاظه من بيئه حضرية .
4 لأنه يتحدث عن التراث
9
سأذكر السبب مباشرة :
1 الصورة تدل على حياة حضرية فهو يصف بركة سباحة .
2 توالي الصور وتتابعها .
3 توالي الصور وتتابعها , كما أنها منتزعة من بيئة حضرية
10
النهج الذي تسلكه القصيدة العربية في العصر الجاهلي :
1 يبدأ بالبكاء على الأطلال ليتذكر حبيبته فيتغزل بها .
2 ثم ينتقل إلى وصف الطريق الذي قطعه من وحش .
3 ثم يستطرد إلى وصف الناقة أو الفرس .
4 ثم يخلص إلى الغرض الرئيسي المقصود من فخر أو حماسة أو مديح أو هجاء .
11
1 البكاء على الأطلال .
2 التغزّل بالحبيبة .
3 وصف الطريق .
4 وصف الناقة أو الفرس .


طرفة بن العبد
الصفات :
1 البطولة والنجدة . 2 الكرم وعدم التهرب من الضيوف .
3 يجمع بين الجد واللهو . 4 شرف الأصل والنسب .
5 عدم المبالاة بالأعداء . 6 الجرأة والإقدام والصدق

2
يسكن الشاعر في الأماكن المرتفعة , ولا يسكن الأماكن المنخفضة , لأنه كريم لا يفر من الضيوف

3
قوله :
فإن تبغني في حلقة القوم تلقني وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد ِ

يوضّح الشاعر أنه يجلس في مجالس القوم للمشورة , لكنه يرود الحانات للهو

4
في البيت تشبيه لشرف الأصل والرفعة بالبيت الرفيع الذي يقصده الناس .

5
يتساويان في أن مصيرهما واحد , وهو أنهما يدفنان في قبرين
متماثلين , وهذا غير صحيح , لأن القبر ليس نهاية الإنسان , بل سيبعث ويحاسب
على كل ما عمله .


6
يشبه العيش بالكنز الذي ينقص كلما مضت الأيام وما تنقصه الأيام والدهر لا بد أن ينفد .

7
يشبه ملازمة الموت للإنسا بالحبل المرخى للدابة لترعى وطرفاه بيد صاحبها لا تقلت منه .


8
لأنه طالبهم بإبل أخيه معبد التي نهبت منه , فلم يقبلوا أن يردوها له .

9
1 الألفاظ القوية الجزلة.
2 المعاني الجليلة الرائعة .
3 الحكمة العميقة الصادقة .


10

البيتين السادس والسابع عشر.

لأنهما تدل على عمق التجربة وإستشراف المستقبل ,
ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتمثل بشطر البيت السادس عشر ( ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا )

11

العاطفة السائدة في معظم المعلقة هي عاطفة الألم من ظلم الأقارب .





الأعشى يفخر بقومه في يوم ذي قار :

الإجابات :



1

1 وصايا أبيهم , وهي القيام بحق الضيف , وحق الجار وقتال الأعداء .
2 قصة المعركة التي حدثت عند ذي قار بين جنود كسرى والعرب


2

عن طريق الحكاية وسرد تلك الوصايا التي يتعلّق بها القارئ أو السامع من أول وهلة .


3

الأعز أفضل , لأن هذا يعني أنهم ملتزمون بوصاياه لعزته عليهم .



4

1 كتائب تزجي الموت : أي تسوق الموت أمامها لفناء الأعداء .

2 الهندي يحصدهم : شبه السيوف بالمناجل التي تحصد الزرع فلا تبقي منه شيئا ً .

3 فظل الهام يختطف : إذ توحي باختلاس الفرسان تقطيعا ً للرؤوس واستمرار ذلك التقطيع


5
القيام بحق الضيف , وحق الجار وقتال الأعداء

6



كثرة القتلى : البيت السابع والعاشر.
سرعة القتل :البيت التاسع .
جيش كسرى جمع أقوى الجنود وأشرفهم : البيت الثامن


8

لا يؤخذ هذا على الشاعر , لأنه كر المعنى بصور وأخيلة جديدة ليؤكد افتخاره بهذا النصر


9

خصائص أسلوب الشأعر موجودة في التعليق على الشاعر في الكتاب ...

وتم بحمد الله الانتهاء من حل أسئلة قصيدة الأعشى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kemee.yoo7.com
kemee
الاداره
الاداره
kemee


ابداعاتكــ معنــا : 319
تاريخ وجودكــ معانـــا: : 20/07/2011

الجنس: : انثى

العمر : 33
MMS حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي Get-4-2008-mt7da0o7

حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي   حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي I_icon_minitimeالأحد 23 أكتوبر - 13:37

قصيدة لقيط بن يعمر الأيادي يحذر قومه من الأعداء ..

إجابة السؤال الأول :


صرخة غيور .


2

1 الثقافة وسداد الرأي .

2 الغيرة على الأهل والحرمات

3

لأنهم أصحاب الرأي والقيادة


4

إذا لم يفسده العصيان والاختلاف


5

تفرّق أمور قومه واختلافهم مع اتحاد أمر عدوهم


6
الكناية ( نياما ً في بلهنية ) ... كناية عن الغفلة وعدم المبالاة .

الاستعارة : ( شهاب الحرب ) شبّه الحرب بالنجم الواضح الذي يرسل الشهب

7

ينكر عليهم الغفلة وعدم الاكتراث رغم ظهور نذر الحرب .

8
أن يتوحّد قومه حول رأي قوي ناصح

9
1 أن يحافظوا على جيادهم ويصقلوا سيوفهم ويجددوا أوتار أقواسهم ونبالها .
2 أن لا ينشغلوا بجمع الأموال , فعدوهم إن انتصر عليهم , استولى على كل ما يملكون .
3 أن كسرى وجيشه , خطر على أعراضكم ونسائكم , فلا تأمنوا جانبه .
4 أن يشمّروا وينهضوا للقتال , ويأخذوا حذرهم من كسرى .
5 أن يتحّدوا وينصبوا عليهم زعيما ً شجاعا ً ذو خبرة بأمور الحرب .

10

البيت الثامن

11

إن كنتم غيرا على نسائكم

12

شبّه قومه بالشجرة التي تُقتلع من الجذور


13

1 الشجاعة والخبرة بأمور الحرب


14
أي شمّروا وانهضوا واستعدوا للحرب

15
البيت الأول : أن الرأي يصبح واضحا ً إذا لم يفسده العصيان .
البيت الحادي عشر : من حذر وتخوّف لقِي الأمن .
البيت الرابع عشر : أن العلم إذا لم يصحبه العمل فلا فائدة منه




درس ( الخنساء ترثي أخاها صخرا )

الإجابات :

1

العاطفة حزينة صادقة ’ لأنها صادرة من نفس مفجوعة فقدت أعز إنسان لديها .

2
التجريد : هو أن يجرد الشاعر أو الكاتب من نفسه شخصا ً آخر ويخاطبه .

3
شبهته بالمطر الغزير , وهو تشبيه جميل يدل على شدّة البكاء .

4

لأن الضيوف في فصل الشتاء يكثرون , بسبب برودة الجو , حسث يحتاجون إلى الدفء والطعام

5

للدلاة على شدة حزنها , فكأنها تجد في ترديد اسمه شفاء لما في نفسها من شجن .

6

شبهت أخاها صخرا ً في رفعة مكانته بالجبل العالي الذي أوقدت النار في قمته , فكل الناس يرونه .

7
1 جلد ( فعْل ) 2 ورع ( فعِل ) 3 مسعار ( مفعال )
واستخدمت صيغ المبالغة للتعبير عن هول المصيبة التي حلّت بها .


8
1 حمّال ألوية . 2 هباط أودية . 3 شهاد أندية . 4 للجيش جرار .
وسبب جمال البيت هو التقسيم الموسيقي الرائع .

9
العفة وعدم الاقتراب من بيت جارته عندما يغيب زوجها .

10
لأنها فقدت أخاها الذي اصطفته من بين كل الأقارب

11
من فقد ماله وافتقر , والفقراء والتائهون في الصحراء

12
المرار هو عابر السبيل ...
أي أن عابر السبيل لا يتجاوز بيته إلى غيره لأنه يجد العطاء والإكرام

13
لأن أخاها مات في الجاهلية ولا تعلم ما هو مصيره , أما أبناءها فقد استشهدوا في الإسلام ومصير الشهداء في سبيل الله الجنة

14 سميّت الخنساء لخنس أنفها , والخنس هو تأخر الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأرنبة .

انتهت الاسئلة وبحمد الله

منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kemee.yoo7.com
 
حل تدريبات مادة الادب للصف اول ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدرستك :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: